معلومات كاملة عن جسر الملك فهد

معلومات عن جسر الملك فهد
كتب بواسطة: محمد اسعد | نشر في  twitter share

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن جسر الملك فهد، فهو يعتبر واحد من أهم المعالم الموجودة في المملكة العربية السعودية وله تاريخ عريق في المملكة، ولأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بالتعرف على أهم وأبرز المناطق والمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية والتي يعتبر جسر الملك فهد واحد منها، فسوف نتعرف على كافة المعلومات عن الجسر في هذا المقال.

معلومات عن جسر الملك فهد

يعتبر جسر الملك فهد في المملكة العربية السعودية من أهم الجسور في الدولة، فهو جسر بحري يربط بين المملكة العربية السعودية وبين مملكة البحرين، ويبلغ طول جسر الملك فهد حوالي 25 كيلو متر وعرضه 23.2 متر، ويبدأ طول الجسر من جنوب مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية امتدادًا إلى قرية الجسرة البحرينية.


إقرأ ايضاً:ما موعد صرف دفعة يونيو من حساب المواطن؟ .. البرنامج يحددما تفاصيل باقة حج اليوم الواحد 1445 وأهم أهدافها؟ .. وزارة الحج توضح

تم افتتاح الجسر بشكل رسمي في 25 نوفمبر عام 1968، وتم إطلاق اسم جسر الملك فهد وذلك نسبةً إلى فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي شارك في العديد من الإنجازات والفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمملكة العربية السعودية والمملكة البحرينية، ولهذا قام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة بإطلاق هذا الاسم على الجسر، ومن خلال النقاط التالية نقدم لكم معلومات عن جسر الملك فهد:

1- تاريخ افتتاح جسر الملك فهد

تعود فكرة إنشاء جسر الملك فهد في المملكة العربية السعودية من الأساس إلى عام 1965 وذلك حين قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية آنذاك بزيارة المنطقة الشرقية بالسعودية والتقى برئيس وزراء المملكة البحرينية، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وأبدى الطرفين رغبة في بناء جسر يربط بين البلدين بهدف تعزيز العلاقات وأواصر المحبة بينهما.

بناءً عليه فقد تم توقيع اتفاقية إنشاء جسر الملك فهد في 8 تموز 1981 م، وفي نفس العام بشهر أيلول بدأت أعمال التنفيذ في بناء الجسر، وذلك على يد شركة بلاست نيدام الهولندية، إلى أن تم الانتهاء من بناء الجسر وتم افتتاحه رسميًا في 26 تشرين الثاني من عام 1986 أي في 24 ربيع الأول 1407 هـ، وذلك بحضور كلًا من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت، وكذلك الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين.

2- تصميم جسر الملك فهد

أما بالنسبة إلى تصميم جسر الملك فهد في المملكة العربية السعودية والذي يصل إلى المملكة البحرينية فقد تم استخدام آلاف الأطنان من الحديد المسلح والإسمنت وآلاف الأمتار المكعبة من الرمال والخرسانة والصخور، كما يتكون الجسر في تصميمه من 5 جسور فوق المياه العميقة، و7 جسور فوق المياه الضحلة، وترتكز على أعمدة من الإسمنت المسلح التي تم غرسها فوق أعماق الخليج.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء جزيرة وسطية صناعية في منتصف جسر الملك فهد وتضم مقرات الجمارك وسلاح الحدود والجوازات والعديد من المعالم السياحية والترفيهية المختلفة التي منها المطاعم من داخل أبراج المقاومة والبنوك ومحلات تأجير السيارات وشركات الاتصالات ومساجد وغيرها.

3- رسوم عبور جسر الملك فهد

حتى تتمكن السيارات من العبور في جسر الملك فهد فيجب أن يتم سداد رسوم، حيث يتم دفع رسوم في بوابات العبور والتي تتمثل في 25 ريال على السيارات الصغيرة و35 ريال على سيارات النقل والحافلات الصغيرة، أما الحافلات الكبيرة فإن رسوم العبور 50 ريال، ويتم تحصيل 3 ريال عن كل طن للشاحنات.

إن جسر الملك فهد الذي يصل بين المملكة العربية السعودية وبين المملكة البحرينية يعد من أهم المعالم السياحية في الدولتين والذي ساعد على تعزيز العلاقات بيمن البلدين.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X