المرور يوضح قيمة مخالفة ربط حزام الامان والجوال في السعودية

المرور توضح قيمة مخالفة ربط حزام الامان والجوال
كتب بواسطة: حسن بكري | نشر في  twitter share

تعتبر القيادة المسؤولة والالتزام بالقوانين المرورية أمرًا حيويًا لضمان سلامتنا وسلامة الآخرين على الطرق، من بين هذه القوانين، هناك مخالفتان شائعتان تتعلقان بربط حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء القيادة، في هذا المقال سنلقي نظرة على قيمة المخالفة المالية لكل منهما في المملكة العربية السعودية وأهميتهما في تعزيز السلامة على الطرق.

قيمة مخالفة ربط حزام الامان والجوال في السعودية

قامت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بتوضيح القيمة الرسمية لمخالفة ربط حزام الأمان والجوال، وسنتعرف عليها كما يلي:


إقرأ ايضاً:بشأن ما يُثار عن طرح وظائف جديدة .. بيان عاجل من الأحوال المدنيةبالفيديو | هذا أول فيديو للطلاب المتوفين في سيول عمان

1- قيمة مخالفة حزام الأمان

الالتزام بربط حزام الأمان أثناء القيادة يلعب دورًا حاسمًا في تقليل خطورة حوادث الطرق والحفاظ على سلامة السائقين والركاب، لذلك تقوم الإدارة العامة للمرور بتوجيه التوعية للمواطنين حول أهمية ربط الحزام وتشجيعهم على الامتثال لهذا الإجراء الأماني.

وفي حالة عدم امتثال السائق لهذا القانون الأساسي للسلامة على الطرق، تم تطبيق إجراءات تقديرية بما في ذلك فرض غرامة مالية، تتراوح قيمة الغرامة بين 150 ريال كحد أدنى و300 ريال كحد أقصى، وذلك بناءً على درجة خطورة المخالفة.

2- قيمة مخالفة الجوال

تم فرض غرامة مالية على أي شخص يتحدث بالهاتف أثناء القيادة، وهذه الغرامة تتراوح بين 500 ريال كحد أدنى و900 ريال كحد أقصى، يتم تحديد قيمة الغرامة بناءً على درجة الخطورة للمخالفة، هذا الإجراء يهدف إلى توعية السائقين بخطورة التحدث عبر الهاتف أثناء القيادة وتشجيعهم على الامتناع عن هذا السلوك الخطير من أجل سلامتهم وسلامة الآخرين على الطرق.

هل ساهر يصور عدم ربط الحزام

على الرغم من أن نظام ساهر لا يصور مخالفة عدم ربط الحزام مباشرة، إلا أن إدارة المرور تعمل على تطوير هذا النظام لتمكينه من رصد وتحديد المخالفين بدقة وفورية عند عدم الامتثال للقوانين، هذا يعزز من تنفيذ الأنظمة المرورية بكفاءة ويشجع على التزام السائقين بالإجراءات الأمنية على الطرق وبالتالي يحقق هدفًا رئيسيًا في تعزيز سلامة جميع مستخدمي الطرق.

الرقم الموحد للاستعلام عن المخالفات المرورية

المديرية العامة للمرور في المملكة العربية السعودية قامت بتوفير مجموعة من أرقام الهاتف لتسهيل عملية الاستعلام عن المخالفات المرورية والاستفسار عن جميع الأمور المتعلقة بالمرور.

يمكن للمواطنين في المملكة الاتصال بالرقم العام 0114092446 للحصول على المساعدة والإجابة على استفساراتهم في مجال السلامة المرورية والمخالفات المرورية، هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز التواصل وتقديم الدعم للمواطنين من أجل تعزيز السلامة على الطرق والامتثال للقوانين المرورية.

 

يجب على السائقين الالتزام بقوانين السلامة المرورية وامتثالها بدقة، قيمة المخالفة المالية لربط حزام الأمان وعدم استخدام الجوال خلال القيادة تهدف إلى تعزيز الالتزام بهذه القوانين وتحقيق أهداف رئيسية تتعلق بالسلامة والوقاية من حوادث الطرق، إن احترام هذه القوانين يسهم بشكل كبير في تقليل حوادث الطرق والحفاظ على حياة السائقين والمارة.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X